عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، صدرت للكاتب والباحث المغربي سعيد موزون، نصوص مسرحية بعنوان: “ظلي في ورطة”، تقع النصوص في 136 صفحة من الحجم المتوسط، وتضم 3 نصوص مسرحية هي على التوالي: “ظلي في ورطة”، “باقة ورد للجنون دراما اللامعقول”، “اللامع”. تتصدر غلافها لوحة تشكيلية من إنجاز الكاتب.
و”ظلي في ورطة” نصوص مسرحية، يجسد فيها النص الأول صراعا دراميا شرسا بين جندي فرنسي مستعمر “جاك”، ومعلمة أطلسية “حادة”، حول حب عنيف مستحيل، تتجاذبه ثقافتان متنافرتان، سرعان ما يخمد أواره بالفناء في سبيل الوطن. أما النص الثاني “باقة ورد للجنون” فيرسم لوحة لدراما اللامعقول بين السيد مجنون وحارس المستشفى الليلي والطبيب، حول تمادي السيد مجنون في جنونه، واتخاذه وسيلة وحيلة لكشف معاناة أبناء الثلج والجبال مع غياب الخدمات الصحية، والنص الثالث “اللامع”، يكشف سعيد موزون من خلال تقنية المسرح داخل المسرح، عن صراع حاد بين الحداثة والتراث الفكري القديم، في شخص مؤلف لامع يطالب باجتثاث التراث ونسفه كله، واحتضان الحداثة، ضد درويش يرى أن هذا لا يستقيم بدون فهم شامل للتراث.
والكاتب سعيد موزون، قاص وباحث وكاتب مسرحي وفنان تشكيلي من مواليد أوفوس بالرشيدية، عضو الراصد الوطني للنشر والقراءة بطنجة، عضو هيئة تحرير مجلة “الصقيلة في النقد والإبداع” بطنجة، عضو لجنة القراءة لجائزة “رونق” في القصة منذ 2017، صدر له: “دراسات في المنجز السردي والشعري”، بالاشتراك مع الباحث عبد الكريم الفزني، 2012. “أفلاطون يصل متأخرا” (قصص)، 2016. “صهيل الفراشة”، (رواية)، 2018. “هل أنت أنت أيتها النخلة”، (قصص)، 2018. “ابن سينا في المدينة الإلكترونية”، (مسرحيتان للفتيان)، 2019. “ظلي في ورطة”، (نصوص مسرحية)، 2022. شارك في العديد من الكتب الجماعية منها: “وللحروف صدى، (قصص)، 2014. “أصوات الغد”، (مسرح)، 2015. “جماليات الخطاب السردي قراءات في قصص “ألق المدافن” للقاص رشيد شباري”، (نقد)، 2018. “السرد العربي وسؤال المواكبة النقدية”، (نقد)، 2020. “القصة المغربية وسؤال التلقي قراءات في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” للكاتبة فاطمة الزهراء المرابط” (نقد)، 2020.