“مقدمات في نقد الثقافة الشعبية” إصدار جديد للباحث محمد شداد الحراق

عن منشورات “رونق المغرب” صدر مؤخرا للباحث المغربي محمد شداد الحراق دراسة بعنوان: “مقدمات في نقد الثقافة الشعبية”، تقع الدراسة في 119 صفحة من الحجم المتوسط، تضم ستة محاور رئيسية: 1-المنتج الشعبي أو إبداع الهامش، 2- صورة الموروث الشعبي ومسؤولية المثقف، 3- الفلكلور والمتاجرة بالدين، 4- المثل الشعبي وسؤال القيم، 5- عاشوراء.. الصورة المعكوسة للمقدس، 6- الحلقة.. من صناعة الوعي إلى صناعة الابتذال.

“مقدمات في نقد الثقافة الشعبية” دراسة نقدية تعتبر -حسب تقديم الباحث عبد الغني أبو عارف- ثمرة تأمل فكري ومنهجي رضين في مقولة الثقافة الشعبية، من منظور يصرح به الكاتب منذ العنوان بكونه منظورا نقديا يراهن على إعادة النظر في مفهوم الثقافة الشعبية، متوسلا إلى ذلك بتفكيك بنيات هذا المنتج المجتمعي المسمى عادة تراثا شعبيا أو ثقافة شعبية، وقراءة السياق الاجتماعي والنفسي الذي تنشأ فيه باعتبارها تعبيرا عن اللاوعي الثقافي للمجتمع وشكلا من أشكال إبداع الهامش في مقابل “الثقافات العالمة”.

والكاتب محمد شداد الحراق، باحث في التراث الأدبي والصوفي والشعبي، من مواليد طنجة، له عدة مقالات منشورة بجرائد ورقية ومواقع إلكترونية، شارك في عدة ندوات وتظاهرات أدبية على المستوى الوطني، وكتاب “مقدمات في نقد الثقافة الشعبية” هو الإصدار الثالث بعد “الخطاب الشعري في أدب الزاوية الناصرية” سنة 2014 و”الأسرة العلمية الناصرية في خدمة تراث البادية” سنة 2015، ولديه عدة أعمال مخطوطة في الأدب الصوفي والتراث الشعبي.

 

 

 

 

 

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

ملف العدد 25: «تداخل الأجناس الأدبية في الرواية العربية»

يسر إدارة مجلة «الصقيلة» (أدبية، فصلية، محكّمة) أن تخبر عموم الباحثين والنقاد المهتمين بالنقد الأدبي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *