“رونق المغرب” في ضيافة ثانويتي صالح السرغيني التأهيلية والمنصور الذهبي الإعدادية بابن جرير

 في إطار فعاليات “المنتدى الثاني للقراءة والإبداع” وفي سياق انفتاحه على الناشئة واكتشاف الطاقات المبدعة وتحفيزهم على القراءة والإبداع، حل “الراصد الوطني للنشر والقراءة” ضيفا على ثانويتي صالح السرغيني التأهيلية والمنصور الذهبي الإعدادية ببن جرير، يوم الخميس 15 دجنبر 2016، حيث نظم ورشتين في الكتابة القصصية بالمؤسستين.

انطلقت الورشتان اللتان أطرهما القاصان رشيد شباري وفاطمة الزهراء المرابط، بكلمة ترحيبية باسم إدارة المؤسسة المستضيفة لـ”رونق المغرب”، والتنويه بالجهود التي يقوم بها في إطار التشجيع على القراءة والتنقيب على المواهب الشابة بالمؤسسات التعليمية. وقد قام المؤطران بتقسيم الورشة إلى مرحلتين: الأولى ذات طابع نظري، تطرقا فيها إلى مفهوم القصة، تعريفها، خصائصها وتقنيات كتابتها، مستعينين بمقطع حكائي من “ألف ليلة وليلة”، وفي المرحلة الثانية تمت دعوة التلاميذ إلى اختيار أحداث وقضايا معينة في خطاطة سردية قبل تحويلها إلى نصوص قصصية، وقد اختتم المؤطران الورشتين بتزويد مكتبة المؤسستين بمنشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة”.

وفي مساء اليوم نفسه، نظم “الراصد الوطني للنشر والقراءة” بثانوية صالح السرغيني التأهيلية ندوة: “التكنولوجيا في خدمة القراءة”، استهلها التلميذ عبد الكبير مسرور بكلمة ترحيبية بالراصد الوطني للنشر والقراءة وأساتذة وتلامذة المؤسسة، مشيرا إلى دواعي طرح هذا الموضوع للنقاش، ثم أعطى الكلمة للتلميذ إبراهيم زريق الذي تحدث في ورقته عن دور التكنولوجيا في حل بعض المشاكل التعليمية المعاصرة، تأثير التكنولوجيا على المردود المعرفي، تطبيقات عملية لاستعمال التكنولوجيا في التعليم والتحسيس بالقراءة، توصيات لتطوير الثقافة التكنولوجية على المستوى التربوي التعليمي، مستشهدا ببعض النماذج والصور.

وفي ورقة حول “التكنولوجيا في خدمة القراءة” تحدثت الأستاذة فاطمة الزهراء المرابط عن مفهوم القراءة من منظور “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، باعتبارها رافعة أساسية للانتقال إلى مجتمع المعرفة، أي الانتقال بالمتلقي العادي إلى المتلقي العارف بآليات تحليل الخطاب وتأويله، بدل الاكتفاء باستهلاك الخطاب. كما تحدثت عن قدرة التكنولوجيا على تنمية مهارات القراءة والرفعِ من منسوب الذكاء لدى الإنسان ليكون قادرا  على إنجاز الفعل القرائي التأويلي، مشيرة إلى التحدي الذي يعيق الاستثمارَ الجيدِ لوسائل التكنولوجيا في ترسيخ القراءة بما هي قراءةٌ واعية، منتجة، يكمن في الاغراءات المتعددة التي توفرها هذه الوسائلَ  في اتجاه تسطيح  المعارف وتكريس الابتذال في غياب المواكبةِ التربوية الموجِّهةِ ما يجعل المؤسساتِ التعليمية ومؤسساتِ الإعلام العمومي وإطارات المجتمع المدني الجادةِ والمدركةِ لأهمية الموضوع في مقدمةِ المؤسساتِ الكفيلة برفعِ هذه الإمكانيةِ ومحدوديةِ نجاعَتِه. واختتمت ورقتها بالمساهمة الفعالة التي تحققها المواقع والمجلات الإلكترونية والكتاب الرقمي، من أجل ترسيخ فعل القراءة أمام إكراهات انتشار النشر الورقي، داعية الناشئة إلى ضرورة الاستثمار الجيد للوسائل التكنولوجية في أفق ردمِ الهُوة المعرفية الفاصلة بيننا وبين مجتمع المعرفة.

وفي السياق نفسه، أشار الأستاذ عبد الغفور خوى في ورقته إلى ضرورة الاستعمال الجيد لمختلف الوسائل الإلكترونية من طرف الفئة الشابة وكذا ضرورة المتابعة من طرف الأسرة والمؤسسة التعليمية من أجل توجيه الناشئة للاستعمال الجيد لهذه الوسائل التي لها جوانب سلبية إلى جانب إيجابيتها، كما اعتبرها وسيلة ناجحة لتحقيق المعرفة في غياب مكتبات مدرسية وعمومية بالمدينة. وبعد الاستماع للأوراق، فتح النقاش أمام التلاميذ والأساتذة، الذين ساهموا بأفكارهم وتساؤلاتهم في إغناء محاور الندوة التي اختتمت بتوصيات للمؤسسة من أجل تحقيق فعل القراءة.

وبعد الاستماع للأوراق، فتح النقاش أمام التلاميذ والأساتذة، الذين ساهموا بأفكارهم وتساؤلاتهم في إغناء محاور الندوة التي اختتمت بتوصيات للمؤسسة من أجل تحقيق فعل القراءة.

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

القاصة فاطمة عافي توقع مجموعتها القصصية “لن أسرف في الحلم” ضمن فعاليات الملتقى الوطني للقصاصين الشباب بطنجة

استضاف المركز الثقافي إكليل بطنجة، مؤخرا ثلة من الباحثين والمبدعين والمهتمين بالشأن الثقافي، للاحتفاء بصدور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *