“رونق المغرب” في ضيافة ثانوية وادي المخازن الإعدادية بالعرائش

في سياق انفتاحه على الناشئة واكتشاف الطاقات المبدعة وتحفيزهم على القراءة والإبداع، حل “الراصد الوطني للنشر والقراءة” ضيفا على ثانوية وادي المخازن الإعدادية بالعرائش، صبيحة يوم الخميس 5 يناير 2017، حيث نظم ورشة في الكتابة القصصية لفائدة تلاميذ المؤسسة بتنسيق مع نادي الواحة الثقافي.

انطلقت الورشة التي أطرها القاص رشيد شباري، بكلمة ترحيبية باسم نادي الواحة الثقافي وإدارة المؤسسة المستضيفة بـ”الراصد الوطني للنشر والقراءة”، والتنويه بالجهود التي يقوم بها في إطار التشجيع على القراءة والتنقيب على المواهب الشابة بالمؤسسات التعليمية.

وقد قام المؤطر بتقسيم الورشة إلى مرحلتين: الأولى ذات طابع نظري، تطرق فيها إلى مفهوم القصة، تعريفها، خصائصها وتقنيات كتابتها، مستعينا بمقطع حكائي من “ألف ليلة وليلة”، والثانية ذات طابع تطبيقي، حيث دعا المؤطر التلاميذ إلى اختيار أحداث وقضايا معينة في خطاطة سردية قبل تحويلها إلى نصوص قصصية، ألقيت أمام ثلة من المبدعين وأطر المؤسسة.

 وقد اختتم القاص رشيد شباري الورشة بتقديم مجموعة من التوجيهات للتلاميذ المستفيدين من الورشة، مشيرا إلى ضرورة القراءة المستمرة من أجل التجربة الإبداعية، ثم سلم مجموعة من الأعمال الأدبية الصادرة عن “الراصد الوطني للنشر والقراءة” إلى مكتبة المؤسسة.

 

 

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

القاصة فاطمة عافي توقع مجموعتها القصصية “لن أسرف في الحلم” ضمن فعاليات الملتقى الوطني للقصاصين الشباب بطنجة

استضاف المركز الثقافي إكليل بطنجة، مؤخرا ثلة من الباحثين والمبدعين والمهتمين بالشأن الثقافي، للاحتفاء بصدور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *