“نحو العطف من خلال كتاب “نتائج الفكر” لأبي القاسم السهيلي” إصدار جديد للباحث المغربي  مصطفى أنكزدم

 

عن منشورات “رونق المغرب” صدر للباحث المغربي مصطفى أنكزدم، كتاب بعنوان: “نحو العطف من خلال كتاب “نتائج الفكر” لأبي القاسم السهيلي”، ويقع الكتاب في 112 صفحة من الحجم المتوسط، ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول: 1- الفكر النحوي عند أبي القاسم السهيلي، 2- من قضايا نحو العطف عن النحويين، 3- نتائج فكر نحو العطف عند السهيلي. تتصدر غلافه لوحة للفنان المغربي عبد الحفيظ مديوني.

وقد جاء في ظهر الغلاف: ” شكل النحو الأندلسي محطة خاصة في تاريخ النحو العربي، حيث ساهم بشكل كبير في إغناء وتطوير الدراسة اللغوية العربية، وتعميق البحث في قضاياها وتدقيق التحصيل في مباحثها، كل ذلك كان بتقديمه لتصورات نحوية نابعة من طبيعته الخاصة، وتقديم أطروحات ووجهات نظر أثرت المباحث اللغوية وأصلت للمسائل النحوية. فبعدما كانت جهود النحاة الأندلسيين، خلال حقبة زمنية مضت، تسعى نحو استلهام التراث النحوي المشرقي، ودراسته وتدريسه، ثم شرح مؤلفاته أو التعليق عليها، أصبحت بعد أن اشتد عود أصحابها وشحذ نظرهم، قادرة على تقديم تصورات نظرية للمباحث النحوية القائمة على أصول علمية لطيفة وظريفة”.

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها السادسة لسنة 2024 (دورة أحمد عبد السلام البقالي والمهدي الودغيري)

يعلن “الراصد الوطني للنشر والقراءة” عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *