“الخطاب الصوفي في الشعر الملحون مقاربة موضوعاتية في ديوان الشيخ عبد القادر العلمي” إصدار جديد للباحث المغربي عز الدين المعتصم

عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة” وبدعم وزارة الثقافة والشباب والرياضة صدر للباحث المغربي عز الدين المعتصم، كتاب بعنوان: “الخطاب الصوفي في الشعر الملحون مقاربة موضوعاتية في ديوان الشيخ عبد القادر العلمي”، ويقع الكتاب في 163 صفحة من الحجم الكبير. وتوزع على أربعة فصول: 1- عبد القادر العلمي شيخ متصوفة الملحون، 2- تجليات الخطاب الصوفي في شعر عبد القادر العلمي، 3- المعجم الصوفي في ديوان الشيخ عبد القادر العلمي، 4- ملامح الصور الرمزية في شعر الشيخ عبد القادر العلمي.

وقد سعى الباحث من خلال هذا الكتاب –كما جاء في ظهر الغلاف- إلى إبراز ما تضمنه ديوان الشيخ عبد القادر العلمي من إشارات رمزية في التعبير وما شمله من معان تفصح إفصاحا صادقا عن الوجد الصوفي والحضرة الإلهية، إذ يعد الشيخ عبد القادر العلمي من أبرز شعراء الملحون في عهده وخاصة في مكناس، وكان فحلا من فحول النظم، نظم في سائر أغراض الشعر، كتب في الغزل والخمر، ووصف مباهج الحياة، وكتب في القصص والحكم، وأخبار الأنبياء والأولياء، كما نظم في التوسل بالخالق والتشوق إلى مغفرته. كما حاول الباحث إبراز العلاقة القائمة بين الخطاب الصوفي كخطاب ديني هدفه التربية الروحية والخطاب الصوفي كفن شعري تتجمع فيه عناصر الجمال الأدبي على مستوى النغم الموسيقي، أو على مستوى الأسلوب البلاغي، فضلا عن مضمونه المعنوي وأبعده الموضوعاتية.

والكاتب عز الدين المعتصم، باحث وفاعل جمعوي من مواليد سيدي سليمان، حاصل على الدكتوراه في موضوع: “الخطاب الصوفي في الشعر الملحون”، بمختبر اللغة والمجتمع، جامعة ابن طفيل – القنيطرة سنة 2018، عضو لجنة القراءة بجمعية “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، عضو هيئة تحرير مجلة “الصقيلة” في النقد والإبداع، شارك في مجموعة من التظاهرات الأدبية والتربوية على المستوى الوطني، نشر مقالاته النقدية والأدبية في العديد من المنابر الوطنية والعربية، صدر له: 1- “النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب دراسة في الرموز والدلالات”، 2019. 2- “الخطاب الصوفي في الشعر الملحون مقاربة موضوعاتية في ديوان الشيخ عبد القادر العلمي”، 2020. وشارك في مجموعة من الكتب الجماعية أهمها: 1- “إشكالات تنزيل القيم بالمدرسة المغربية”، 2018. 2- “جماليات الخطاب السردي قراءات في قصص “ألق المدافن” للقاص رشيد شباري”، 2018. 3- “شعرية الرؤى في قصيدة ما بعد الحداثة عند الشاعر أحمد مفدي”، 2019. 4- “معجم معاجم ديوان فن الملحون، 2019. 5- “السرد العربي وسؤال المواكبة النقدية”، 2020. 6- “القصة المغربية وسؤال التلقي في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” للكاتبة فاطمة الزهراء المرابط.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” العربية للقصة القصيرة (دورة 2024)

يعلن المكتب الوطني لـ”الراصد الوطني للنشر والقراءة” عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” العربية للقصة القصيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *