مجلة “الصقيلة” في عددها السادس عشر

عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة” وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة)، صدر مؤخرا العدد السادس عشر لمجلة “الصقيلة” (مجلة أدبية، فصلية، محكمة تعنى بالنقد والإبداع)، وقد تضمن العدد باقة متنوعة من المواد الإبداعية والنقدية توزعت على 130 صفحة، إذ نجد في قسم إبداع: “رسالة زفزاف” لمحمد الشايب، “لئام من نسيان” لإدريس حافظ الطلبي، “كبرت عن العناق” لعهود الناصري، “بسطاء في زمن البلاء” ليوسف اعميرة، “شيطنة ونص” لتوفيق بوشري، “حلم مؤجل” لأشرف اقريطب، “ثمار المسترة” لعبد الله السماح، “موسيقى التابوت الأعمى” لنبيل السليماني، “أين ستغسل خطيئتك” لزينب العزمي.

وفي قسم نقد وفكر نجد: “الإنسان وسلطة الزمن في رواية “أيام خائنة” لعبد السلام شرماط” لرشيد أمديون، “تفكيك الذكورية المشرقية في رواية “ماي ليالي إيزيس كوبيا” لواسيني الأعرج” لسعيد أوعبو، “السارد والمثقف والهزيمة في قصص “شرخ كالعنكبوت” للقاص مصطفى يعلى” لحميد الكتاني، “الكتابة الدرامية في المسرح المغربي بين التجريب الجمالي والضرورة التربوية: قراءة في مسرحية “ابن سينا في المدينة الإلكترونية” لسعيد موزون” ليوسف أمفزع.

ونقرأ في ملف العدد: “مدلول الشخصية التراثية في النص المسرحي المغربي” لمحمد صولة، “صيغ اشتغال الشخصية التراثية في مسرحية “خروج ابن عربي” للمسكيني الصغير” لسعيد موزون، “استدعاء الشخصيات التراثية في المسرح الاحتفالي “ابن الرومي في مدن الصفيح” لعبد الكريم برشيد” لعبد الحكيم الجابري، “شخصية جحا في مسرحية “بوكتف” لعبد الصمد كنفاوي” للحسين أوعسري، “أبو العلاء المعري في المسرح الاحتفالي: من المرجع إلى الوظيفة “ابن الرومي في مدن الصفيح” نموذجا” لمحمد فتوحي.

وفي الترجمة نقرأ: “قصيدتان للشاعرة الفنزويلية يولاندا بانتين” ترجمة: عبد اللطيف شهيد. كما نجد ضمن مواد العدد حوارا مع الأديبة المغربي الزهرة رميج. وفي قسم مبدعون في الذاكرة تستحضر “الصقيلة” القاص المغربي الراحل محمد غرناط، بمساهمة: أحمد بزفور، حسن إغلان، عبد الواحد كفيح. وفي مشاتل -نصوص إبداعية للأقلام الناشئة–  “شظايا حارقة” لزينب الوالي، “انتصار” حاتم لمحمدي، “الغرفة” لحليمة حموكة، “وجع” لخديجة الياسيني، إضافة إلى باقة من الإصدارات الجديدة.

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” العربية للقصة القصيرة (دورة 2024)

يعلن المكتب الوطني لـ”الراصد الوطني للنشر والقراءة” عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” العربية للقصة القصيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *