“أسماك لا تجيد السباحة ” إصدار قصصي للقاص المغربي عبد المجيد رفيع

عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، صدرت للقاص المغربي عبد المجيد رفيع، مجموعة قصصية بعنوان: “أسماك لا تجيد السباحة”، تقع المجموعة في 98 صفحة من الحجم المتوسط، وتضم 12 قصة قصيرة، هي على التوالي: “الجائزة”، “ساحرة الحي الشعبي”، “شوق ودموع”، “حدث في المحكمة”، “شلة نبيل”، “من سرق محفظة العجوز؟”، “تاليس”، “أنسولين”، “في ضيافة المحقق”، “أحبك حتى الموت”، “اللص الإلكتروني”، “هشومة”. تتصدر غلاف المجموعة لوحة تشكيلية للفنان المغربي نور الدين برحمة. وهي المجموعة الفائزة بالرتبة الثانية لجائزة “رونق” في القصة لسنة 2020.

وقصص “أسماك لا تجيد السباحة” تعد -حسب الباحث رشيد أمديون- تجربة إبداعية ومغامرة كتابية تروم خلق الجديد والمدهش، وتبحث عما يُحقق نوعيتها كخطاب أدبي دائم الانفتاح والتحول، يساير تحولات العالم المعاصر، وتتمظهر فيه رؤى ناتجة عن قلق وجودي ووعي إنساني بالمأزق الأخلاقي والمظالم المتأصلة في النظام الذي يُهيكل المجتمع… فالكاتب يمارس السؤال والشك والبحث (بأسلوب ساخر). فتعكس نصوصه التناقض والانقسام والتعدد والاضطراب، وتستنطق الذاتية المهزومة المغلوبة على أمرها. وتظل النصوص منفتحة على قراءات أخرى…

والكاتب عبد المجيد رفيع قاص من بني ملال، فاز بمجموعة من الجوائز منها: جائزة أحمد بوزفور الوطنية للقصة بمشرع بلقصيري سنة 2017، وجائزة “رونق” للقصة سنة 2020. نشر نصوصه القصصية بالعديد من مجلات الوطنية والعربية، كما شارك في مجموعة من اللقاءات الأدبية على المستوى الوطني.

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” العربية للقصة القصيرة (دورة 2024)

يعلن المكتب الوطني لـ”الراصد الوطني للنشر والقراءة” عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” العربية للقصة القصيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *