“صرخة القيامة” إصدار قصصي للكاتب المغربي عبد الجليل ولد حموية

عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، صدرت للكاتب المغربي عبد الجليل ولد حموية، مجموعة قصصية بعنوان: “صرخة القيامة”، تقع المجموعة في 92 صفحة من الحجم المتوسط، وتضم 11 قصة قصيرة، هي على التوالي: “سقوط مدو لعنكبوت”، “العبث المقدس”، “ظل ثعبان”، “ضربة نحس”، “العبوة”، “انتقام كريولة”، “خيوط العنكبوت” “المغربي الأخير”، “حشيش الموت”، “فان كوخ”، “مطاردة”. تتصدر غلاف المجموعة لوحة تشكيلية للفنانة المغربية دعاء آل الشيخ العلوي. وهي المجموعة الفائزة بالرتبة الأولى لجائزة “رونق” في القصة لسنة 2020.

وقصص “صرخة القيامة” تعد -حسب الباحث عز الدين المعتصم- دفقات من المشاعر الجيّاشة، يبث عبرها القاص ولد حموية ما يُعْتَمل في وجدانه من ألم وقلق وجودي، لتصير الكلمات عبارة عن رسائلَ مشفرة يبعثها إلى المتلقي، فيغدو منبع الإبداع هو الذات المتألمة التي تحوّل ألمها الصامت إلى نطق قصصي متألم؛ إذ يعد الألم، المنطوق به في القصص، طريقا إلى وجدان المتلقي الذي يصير طرفا مشاركا في إنتاج الدلالة. ومن ثمة، فإن الذّات المبدعة هي ذات تعبر عن ذوات أخرى تنظر إلى الإبداع من باب الألم، فتنفعل به لتعيش التجربة عن طريق الإنصات والتصديق.

والكاتب عبد الجليل ولد حموية قاص وروائي وباحث من مواليد الخميسات، يسجل حضوره في المشهد الثقافي بنصوصه القصصية ومقالاته المنشورة في العديد من المنابر الإعلامية، ومن خلال مشاركته في مجموعة من الأنشطة الثقافية واللقاءات الأدبية محليا ووطنيا، صدر له في الرواية: “صهيل جسد” سنة 2017، وفي القصة: “صرخة القيامة” سنة 2021.

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها السادسة لسنة 2024 (دورة أحمد عبد السلام البقالي والمهدي الودغيري)

يعلن “الراصد الوطني للنشر والقراءة” عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *