“رونق ” يحتفي بديوان “أوراق من سفر الخروج” للشاعر نبيل السليماني

استضافت المكتبة الوسائطية بطنجة، صبيحة يوم السبت 19 يونيو 2021، ثلة من الباحثين والمبدعين والمهتمين بالشأن الثقافي، للاحتفاء بصدور ديوان “أوراق من سفر الخروج” للشاعر نبيل السليماني في جلسة نقدية وإبداعية من تنظيم “الراصد الوطني للنشر والقراءة” في إطار فعاليات “المعرض الوطني للإبداع والكتاب”.

وافتتحت فعاليات الجلسة النقدية بكلمة الكاتب محمد الكلاف تحدث فيها عن دواعي الاحتفاء، معرفا بالديوان المحتفى به الصادر عن منشورات “رونق” سنة 2020، منوها بقصائد الديوان في ظل ما يعرف المشهد الثقافي من تراجع في تذوق الشعر والاحتفاء به.

وقد ساهمت الباحثة نجلاء الحداد بورقة نقدية موسومة بـ «شعرية العتبات النصية في ديوان “أوراق من سفر الخروج” للشاعر نبيل السليماني» استهلتها بالحديث عن العتبات، منطلقة من العنوان باعتباره بؤرة النص وقلبه النابض وبوصلته التي تخرج المتلقي من متاهات الشعر ومكنوناته. إذ ركزت على دلالاته المختلفة. كما أشارت الباحثة من خلال ورقتها إلى أن الشاعر اعتمد في عناوين قصائده على الأسماء بدل الأفعال، ولعل ذلك راجع لتوافق طبيعة الأسماء مع فلسفته، فالأسماء تتحرر من قيد الاقتران بالزمان الذي يتحكم في عملية تقدم الأحداث، وترفض الرضوخ لسلطة الحركة والتجدد، وتوثر الثبات والهدوء، وهو الأمر الذي يجعلنا نفترض أن فلسفة الشاعر نبيل السليماني هي فلسفة ميتافيزيقية معرضة عن حركة الحياة وصخبها وممسكة بناصية الموت والعدم.

كما تطرقت الباحثة في الورقة نفسها إلى صورة الغلاف، إذ اعتبرت الذات البشرية الموجودة داخل إطار اللوحة الفنية، والتي تجسد الطرح الميتافيزيقي المتجاوز لمبادئ العقل والمنطق المتعارف عليها؛ فالعقل امتزج شيئا فشيئا بالوجود المادي المحدود النطاق ولم يرافق الذات في رحلتها التي تستلزم الاحتضار بغاية الموت باعتباره انتقال من عالم المادة إلى عالم البرزخ، هذا من جهة، ومن جهة ثانية نسجل تلاقح الفلسفة الوجودية بالنزعة الصوفية في الصورة، وذلك من خلال دلالة الانسلاخ المعبر عنها والتي اشتملت إلى جانب الرأس جزء من اليدين والرجلين لتُشل بذلك حركة الجسم ويعيش الهدوء التام، والانسلاخ عن الواقع بدوره ليس سوى رمزٍ يعبر سمو الروح، عن رغبتها في الترفع عن كل ما من شأنه تعكير صفوها، عن رغبتها في الزهد والنقاء والضياء، وهي كلها صفات تتناسب واللون الأبيض الذي يحتل حيزا مهما ضمن صورة الغلاف. ثم انتقلت الى باقي مكونات الغلاف.

وخلصت في خاتمة ورقتها إلى أن ديوان “أوراق من سفر الخروج” يشكل تمازجا فكريا بين الفلسفة الوجودية المتجاوزة لحدود الفكر المادي والمهتم بحقيقة الوجود وإدراك خبايا العوالم الخفية، والنزعة الصوفية القائمة على المحبة والانعتاق من الإرث الدنيوي المادي، ورغم اكتفاء الشاعر بالإيحاء والإشارة إلا أن هذه النزعة الصوفية تأبى إلا أن تنكشف جملة من القصائد من بينها قصيدته “قضي الأمر” التي يصرح فيها بكل وضوح بوجهته “وزان” رمز الزهد والورع والإيمان وملجأ المريدين والعاشقين.

وبالمناسبة، تناول الشاعر نبيل السليماني كلمة شكر فيها “الراصد الوطني للنشر والقراءة” على نشره للديوان والسهر على توزيعه وترويجه إعلاميا، والاحتفاء به نقديا، كما شكر الباحثة على قراءته النقدية وحيا الحضور على تلبيته الدعوة، ثم ألقى قصيدة “أوراق من سفر الخروج”. ثم فتح باب النقاش أمام الحضور النوعي الذي شكلت تدخلاته وأسئلته إضافة نوعية إلى الجلسة النقدية. واختتم الحفل بتسليم هدايا رمزية للشاعر المحتفى به، توقيع الديوان إيقاع الصور التذكارية.

 

 

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

القاصة فاطمة عافي توقع مجموعتها القصصية “لن أسرف في الحلم” ضمن فعاليات الملتقى الوطني للقصاصين الشباب بطنجة

استضاف المركز الثقافي إكليل بطنجة، مؤخرا ثلة من الباحثين والمبدعين والمهتمين بالشأن الثقافي، للاحتفاء بصدور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *