مجلة “الصقيلة” في عددها التاسع عشر تحاور الشاعر إدريس مسناوي وتستحضر القاص الراحل عبد الجبار السحيمي

«هل سيبتسم القدر لنا قريبا..؟ نتساءل ونحن نترقب بقلب عودة الحياة الثقافية إلى طبيعتها بكل تعثراتها ونجاحاتها، بعد هذا التوقف الجبري الذي فرض علينا منذ أواخر مارس 2020 »، بهذا التساؤل افتتحت مجلة “الصقيلة في النقد والإبداع” عددها التاسع عشر، الصادر مؤخرا عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، إذ توزعت على مئة وثلاثين صفحة، باقة متنوعة من المواد الإبداعية والنقدية، تخللها حوار مع الشاعر إدريس أمغار مسناوي واستحضار أحد رموز القصة المغربية القاص الراحل عبد الجبار السحيمي.

نقرأ في ركن في قسم إبداع: “نصان بحبر واحد” للقاص الراحل المهدي الودغيري، “أنا للبيع” لعهود الناصري، “لحظة الاسترخاء” للحسين آيت العامل”، “بحر من خزي” ليوسف عميرة، “الاستدراج” لمصطفى لموذن، “نسمة حياة” لعبد الرحيم التدلاوي، “الكلاب على صورها.. تقع!” لزهير اسليماني، “مطارد النجوم” للكاتب الراحل عبد السلام البقالي، “في حضرة الموج” لأنيسة بوعيش، “هذا الحب يبدو محسودا…!” لخالد محزري، “رحيل” لعبد السميع الزاوي.

وفي قسم نقد وفكر نقرأ: “الوجد الصوفي في مقامات الشاعر ادريس الرقيبي” لعز الدين المعتصم، “جماليات التكرار والتوازي في ديوان أخسر السماء وأربح الأرض لمحمد بنطلحة” لمحمد زكرياء بنسالم، “تجليات العشق في ديوان توهم أنك عشقت لأحمد لمسيح” ليونس ديدي، “الرواية المغاربية بين أسئلة القراءة وأجوبة الكتابة” لخالد زروال.

وقد تضمن ملف العدد “أدب الرحلة: مقاربات نقدية” مجموعة من الدراسات النقدية: “صورة الأنا في رسالة ابن فضلان” لعبد الحافظ الغلبزوري، “بنية الشخصية في رسالة ابن فضلان الرحلة الروسية نموذجا” لهاني يوسف أبو غليوني، “صورة الآخر في المتخيل الرحلي العربي رحلة شرق وغرب لمحمد حسين هيكل نموذجا” لعادل بن زين، “صورة المغرب في الرحلات الأوربية: من صناعة الإيديولوجيا إلى تقويم الصورولوجيا رحلة أفول الإسلام لأندري شوفريون نموذجا” لمجيد هلال، “رحلة ابن بطوطة بين الحكي والإبداع والتراث المعرفي” لسلوى الهاشمي.

وفي الترجمة نقرأ: “وراق القناع لماتيو مساجر” ترجمة: أسماء كريم، وقصيدة “كورونا” للشاعر الأمازيغي عبد الحفيظ الحجوجي، ترجمة: فريد امعضشو. كما نجد ضمن مواد العدد التاسع عشر حوارا مع الشاعر والروائي المغربي إدريس أمغار مسناوي. وفي قسم مبدعون في الذاكرة تستحضر “الصقيلة” القاص والإعلامي الراحل عبد الجبار السحيمي، بمشاركة: الشاعر والإعلامي محمد بشكار والقاص والإعلامي عبده حقي. وفي مشاتل -نصوص إبداعية للأقلام الناشئة- نجد باقة متنوعة من القصص والأشعار: “طيور النسيم” لمريم المؤذن، “النافذة المشؤومة” لإلهام الهنداوي، “لا أحد يعلم” لسارة المسكي، “هواجس منتصف الليل” لياسين الكميري، “في آخر المطاف” لليلى العتي، “تنهيدة المعاقين” لصفاء والعالي، “الفوبيا” لكوثر صافا، إضافة إلى باقة من الإصدارات الجديدة.

 

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” العربية للقصة القصيرة (دورة 2024)

يعلن المكتب الوطني لـ”الراصد الوطني للنشر والقراءة” عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” العربية للقصة القصيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *