“عِقد المانوليا” إصدار روائي للروائية المغربية نعيمة السي أعراب

عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة” صدر للروائية المغربية نعيمة السي أعراب رواية بعنوان: “عِقد المانوليا”، تقع الرواية في 254 صفحة من الحجم المتوسط. تتصدر غلافها لوحة تشكيلية للفنان المغربي حفيظ بدري.

وقد جاء في ظهر الغلاف كلمة الباحثين رشيد أمديون ««عقد المانوليا» رواية تستثمر مكونات خطابها السردي للاحتفاء بالمرأة من خلال تشكيل رؤيتها الأنثوية للعالم، والتعبير عن كينونتها في كتابة قائمة على جدلية الذات والآخر؛ إذ يصبح الحكي مجالا للبوح، باعتماد وظيفة الذاكرة في تشييد متخيل سردي، يستند إلى عملية تذويت الخطاب بتوفير رؤية تحمل بصمات الذات الساردة، لخلق سبيل للتواصل مع الآخر، سواء كان في غيبوبته المعنوية أم الرمزية»، وعبد الرحيم التدلاوي «بساطة الرواية ما هي إلا خدعة ماكرة، نسجتها يد فنانة هندست بناءها حتى صارت متاهة بفعل تداخل خيوط نسيجها. وما يلفت انتباه القارئ هو ذاك التساوق بين الكتابة عن الأدب ككل، والكتابة عن الواقع الذي يصير كتابة. نحن أمام كتابة مضاعفة، مشكَّلة من التوالد النصي، وهي فنية اعتمدتها الكاتبة في استدعاء الواقع وإعادة خلقه«.

والكاتبة نعيمة السي أعراب، روائية وكاتبة رأي مغربية من مواليد العاصمة الرباط، نشرت عدة مقالات ونصوص أدبية في صحف ومجلات مغربية وعربية. مهندسة، خريجة المدرسة المحمدية للمهندسين فوج يونيو 1995. صدرت لها رواية “عِقد المانوليا” سنة 2022.

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها السادسة لسنة 2024 (دورة أحمد عبد السلام البقالي والمهدي الودغيري)

يعلن “الراصد الوطني للنشر والقراءة” عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *