“المأثور الشفهي وأشكال الفرجة بالمغرب” إصدار جديد للباحث عز الدين المعتصم

عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، صدر للباحث المغربي عز الدين المعتصم، دراسة بعنوان: “المأثور الشفهي وأشكال الفرجة بالمغرب”، تقع الدراسة في 186 صفحة من الحجم الكبير. ويضم الكتاب ثلاثة فصول: 1- حول التراث الشفهي، 2- أشكال الفرجة المغربية، 3- المأثور الشفهي (صور وتجليات).

وقد جاء في ظهر الغلاف « يعد التراث الشفهي بالمغرب إبداعا إنسانيا عريقا يقوم على طقوس كلامية تتّصل بالحياة اليومية، وترسم في غناها وتنوعها العديد من الدلالات والمعاني الرمزية التي تنمو وتتحول داخل وجدان جمعي مشترك، وفي عمق هذا التراث تشتغل مجموعة من الأشكال الشفهية على الذاكرة واللسان بوصفهما يشكلان الحافظة الجمعية التي بات الاعتماد عليها أمرا ضروريا لصون هذه الإبداعات القولية، في غياب حركة تدوين حقيقية قادرة على تحويل الخطاب اللساني من مجال التداول الشفهي إلى إطار التلقي المكتوب».

والكاتب عز الدين المعتصم، باحث من سيدي سليمان، حاصل على الدكتوراه في موضوع: »الخطاب الصوفي في الشعر الملحون« سنة 2018، عضو المكتب الوطني لـ»الراصد الوطني للنشر والقراءة «وعضو هيئة تحرير مجلة »الصقيلة«. صدر له: »النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب« (2019)، و«الخطاب الصوفي في الشعر الملحون مقاربة موضوعاتية في ديوان الشيخ عبد القادر العلمي» (2020)، و«الخطاب السّردي بين فعل الإبداع ولذّة التّلقي مقاربة في التّجربة الإبداعية للقاص محمد الشايب» (2022) و«المأثور الشفهي وأشكال الفرجة بالمغرب» (2023). شارك في مجموعة من الكتب الجماعية أهمها: «إشكالات تنزيل القيم بالمدرسة المغربية» (2018)، «جماليات الخطاب السردي قراءات في قصص “ألق المدافن” للقاص رشيد شباري» (2018)، «شعرية الرؤى في قصيدة ما بعد الحداثة عند الشاعر أحمد مفدي» (2018)، «السرد العربي وسؤال المواكبة النقدية» (2020)، «القصة المغربية وسؤال التلقي قراءات في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” للكاتبة فاطمة الزهراء المرابط» (2020)، «قبس من البلاغة المغربية: منارات من الخطاب الشعري عند أحمد مفدي بين تنوع القراءات وترف التأويل» (2021)، «الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي» (2021)، «شعرية المستقبل والفضاء – دراسات نقدية في تجربة إدريس أمغار مسناوي» (2022)، «تخيل الوعي بالمجتمع في الرواية المغربية» (2022)، «الزوايا والصلحاء بالشاوية: التصوف والمجتمع» (2022).

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها السادسة لسنة 2024 (دورة أحمد عبد السلام البقالي والمهدي الودغيري)

يعلن “الراصد الوطني للنشر والقراءة” عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *