“درب غلف أيام من ملح ورصاص…” إصدار جديد للروائي حميد بوكيد

عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة” بطنجة، صدر للروائي المغربي حميد بوكيد، رواية بعنوان: “درب غلف أيام من ملح ورصاص”، تقع الرواية في 127 من الحجم المتوسط، تتصدر غلافها لوحة تشكيلية للفنان عبد الجبار حياط.

وقد جاء في ظهر الغلاف: «عجيب أمر هذه الذاكرة، فجأة تضج بعشرات الأجراس، رنينها زاعق، متداخل، لكن صوتا واحدا، إيقاعا واحدا لابد أن تتشربه الذاكرة أو يتشربها. لابد أن يغوي السمع، فيمشي خلفه أسمع هائما، مسلوب الإرادة والوعي.

هي لحظة واحدة، خاطفة تشرع فيها كل أبواب الماضي دفعة واحدة، فتندفع إلى الذاكرة رياح الطريق كاسحة، حاملة الصور والكلام، النشوة والألم، الخوف والأمان. أسماء كثيرة، وجوه، صور، كلمات تتفجر فجأة كالأضواء في سمعي، في ذاكرتي. أحس بعروقي تتورم من اندفاع دماء الحياة فيها، دماء فيها برودة القبور، رائحة الموت. يمزقني الإحساس الجارح بتجاذب الحياة والموت في نفسي، في لحظة واحدة، في معنى واحد

من حسن الحظ أن الشعور ليس له ذاكرة، قد نستعيد الألم بكل تفاصيله، بكل عنفه، نحكي عنه، نصوره، نفلسفه، ولكننا لا نعيشه، كالحقيقة، مرتين».

والكاتب حميد بوكيد، روائي وقاص من مواليد الدار البيضاء، حاصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها، حاصل على تنويه اتحاد كتاب المغرب في إطار جائزة الأدباء الشباب عن رواية “أفواه مجنونة” سنة 1992. حاصل على جائزة تنويه اتحاد كتاب المغرب في إطار جائزة الأدباء الشباب عن رواية “الموت في ليل بارد” سنة 1994. صدر له في القصة “الأبله والسكران وشجرة البنق” سنة 2017 و”مدام بوخاري” سنة 2019، وفي الرواية “درب غلف أيام من ملح ورصاص” سنة 2023.

عن الراصد الوطني للنشر والقراءة

شاهد أيضاً

“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” العربية للقصة القصيرة (دورة 2024)

يعلن المكتب الوطني لـ”الراصد الوطني للنشر والقراءة” عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” العربية للقصة القصيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *