مجلة “الصقيلة” في عددها الواحد والعشرين تستحضر الأديب الراحل بشير القمري

عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة” صدر مؤخرا العدد الواحد والعشرون لمجلة “الصقيلة في النقد والإبداع”، وقد جاء في الافتتاحية «الآن.. وبعد مرور ثمان سنوات على الفكرة والحلم، وبعدما عرفت المجلة ما عرفته من قفزات نوعية وتحديث مستمر على مستوى الشكل والمضمون، وبعد أن صار لها اسما يحتفى به بين طلبة الجامعات المغربية ورواد المكتبات الوطنية، ويستقطب أقلاما جديدة شابة، دفعتها سمعتنا الجيدة في الوسط الثقافي لطرق أبوابنا، من أجل نشر دراساتها النقدية ونصوصها الإبداعية المتنوعة التي يختارها طاقم المجلة بعناية كبيرة».

تقع المجلة في مائة واثنتين وثلاثين صفحة من الحجم الكبير، ويضم العدد باقة متنوعة من المواد الإبداعية والنقدية، تخللتها وقفة مع تجربة “الصقيلة” في ركن “حوار” احتفاء بمرور ثمان سنوات على التأسيس، وكذا استحضار أحد رموز الإبداع والنقد الأدبيين الأديب الراحل بشير القمري عبر شهادات ثلة من المبدعين: مصطفى يعلى ومحمد الشايب وتوفيق يوسف.

ونقرأ في ركن إبداع: “بقع سوداء في وجه المدينة” للقاص الراحل إدريس الخوري، “القصيدة” لزهير الخفيف، “لقمة” لبلال الخوخي، “لا أحد يقف في طريق كاليغولا” لعبد المجيد رفيع، “الملائكة لا تصوم” لعبد الله زمزكي، “بهاء الروح” لعبد الرحمان أوسليمان، “كلبة الخرائب” لحسن بوازكاران، “خيبة أمل” لإسماعيل جبور، “عبرة ونهاية” للحسن ملواني، “ألم أقل ألا حيلة لك في تنظيم ديكورك” لخالد جبور، “رؤوس الشياطين” لزهير اسليماني، “مقابلة خاصة مع ابن نوح” للشاعر الراحل أمل دنقل، “أحوال اللحد” لنبيل السليماني، “أطلال ظلال” لبشرى بودنار، “شذرات على هامش الكتابة” لمصطفى البحري، “ريشة الروح” لنزهة بوعلام، “تلاشي” لعبد الهادي شفيق.

وفي ركن نقد نقرأ: «جماليات الخطاب النفسي في قصص “أتراك تشرقين غدا..؟” لفاطمة الزهراء المرابط» لسعيد موزون، «جمالية الالتفات ومستوياته في ديوان “تصبح فرسا” للشاعرة مليكة العاصمي» لإلهام الصنابي. وقد تضمن ملف العدد “قراءات نقدية في الأدب الشفهي بالمغرب” مجموعة من الدراسات النقدية: «العالم المقدّس بالواحات من خلال ديوان الملحون مقاربة في قيّم ومَناقِب الولي الصّالح مولاي علي الشريف» لعز الدين المعتصم، «نحو مقاربة تأويلية رمزية للحكاية الشعبية: حكاية “العجوز والديك” نموذجا» لإبراهيم ديب، «صورة المرأة في المثل الشعبي المغربي» لسكينة الروكي، «رباعيات سيدي عبد الرحمان المجذوب واختبار الكفاءة البلاغية للهجة المغربية» لربيع بوقطيب، «المرأة وبناء القيم عبر الحكاية الشعبية المغربية» لمحمد ماسكي.

وفي الترجمة نقرأ: قصة “اللحم” لفيرخليو بنييرا، ترجمة: عبد اللطيف شهيد. وفي ركن مشاتل نجد باقة متنوعة من القصص والأشعار: “تحذير مسبق” لإسماعيل لغيات، “الدكتورة” لصابرين الزكري، “رسالة مشفرة” لابتهال المعرف، “حيرتي” لنعمة عريش، “لم تكن خضراء فقط” لمروة الزيتي، “تلك الأيام” لعبد السلام الفلواتي، “أختي البطلة” لعائشة وابريم، “حياة ذاوية” لهاجر المزريوي، “في القطار” لآلاء العبودي، “وجوم صامت” لمروة صلاح، ” أرسم وجها” لسمية بونشالة، ” القلوب البيضاء” لنسيمة الوردي، “غياب الروح” لمروة الغماري، إضافة إلى باقة من الإصدارات الجديدة.

عن association onel

شاهد أيضاً

“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها السادسة لسنة 2024 (دورة أحمد عبد السلام البقالي والمهدي الودغيري)

يعلن “الراصد الوطني للنشر والقراءة” عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *